تم تصميم المقابسِ ذات الثلاثة دبابيسٍ لضمانِ إمدادِ الأجهزةِ بالكهرباء مع مراعاة الحماية من الصدمات الكهربائية.

حيث يحتوي المقبس على ثلاثة دبابيس يكون احداهما أطولَ و أكثرَ سماكةً من نظيريه النَّشط (الحامل للتيّار الكهربائي) و المحايد (النتر), ويتم توصيله بالسّلك المحايد.

لماذا يحتوي المقبس على ثلاثة دبابيس ؟

يشتمل المقبس على وجود سلكٍ ارضيٍّ للسلامة، فإذا كانت هناك دائرة قِصَرٍ كهربائية في الجهاز الكهربائي فإنّ التيارَ سينتقلُ مرة أخرى إلى اللوحة الكهربائية ويقوم بفصل قاطع الدارة لإغلاق التيار الكهربائي فيها.

عادةً ما يتم توصيل المحايد (النتر) بالأرض في لوحة التوزيع الكهربائية وهذا التّوصيل ليس ضرورياً لعمل الأجهزةِ الكهربائيّةِ في البناء لكنّهُ أكثر أماناً.

الأسلاك الملونة في التركيب الداخلي للمقبس

  • يكون السلك النّشط باللون البني : ينقل هذا السّلك التيارَ الكهربائيَّ لذلك يسمّى بالسِّلك النَّشط.
  • يكون السّلك المحايد (النتر) باللون الأزرق : يخرج التيار عبر هذا السلك وهو يمثّل المسارَ الذي يسلكهُ التَّيار الكهربائي عند خروجه من الجهاز، لهذا السبب فان جهد السّلك المحايد قريبٌ من الصِّفر.
  • يكون السِّلك الأرضيّ باللونِ الأخضرِ أو الأصفر: يُستخدمُ هذا السلك عندما يكون للجهاز غلافٌ معدنيٌّ بغرض حماية المستخدمِ من التّكهرب في حالة حصول تماس بين النّشط وغلاف الجّهاز.

لماذا يعتبر دبوس التأريض أطول وأكثر سماكة من الدبابيس الأخرى ؟

  1. يكون دبوس التأريض أطول لأنه أول دبوس يقوم بالاتصال بالمأخذ الكهربائي وأخر من يُسحَبُ منهُ، كما يوفّر مسار عودة للتيار قبل إدخال السّلك النَّشط, و بهذه الطريقة فان الجهاز الذي به قصر سيقوم ببساطة بإحداث قطع للدارة الكهربائية بدلاً من صعق المستخدم  بالكهرباء.
  2. العديد من المآخذ الكهربائية تؤمّنُ حماية للأطفال لمنعهم من إدخال الأدوات المعدنيّة التي قد تُسبَّب وقوع صدمةٍ كهربائيّة، لذلك يتمُّ تصميم المأخذ بحيث يؤدّي إدخال دبّوس التأريض في المأخذ إلى فتح الشّقوق الخاصّة بالمحايد و النَّشط.
  3. سماكة وحجم دبّوس التأريض تعمل على تقليل مقاومة مرور التّيار الكهربائيّ, ممّا يُسهّل التّخلّصَ من دارات القِصَرلأنَّ التّيّار يسلك الطّريق الأسهل.
  4. يوفّر دبوس التأريض اتصالاً أكثر إحكاماً بالمأخذ الكهربائي.

ما هي الأدوات التي تتطلب وجود مقبس بثلاثة دبابيس ؟

في الواقع توجد أجهزة كهربائيّةٌ مؤرَّضةٌ وأجهزة غيرُ مؤرَّضة.

تتطلب الأجهزة المؤرضة  وجود مقبس يحتوي على دبوس تأريض لتوفير الاتصال بالتأريض في حالة فشل العزل.

على سبيل المثال تتطلب الأجهزة الكهربائية كمكيِّفات الهواء والثَّلاجات والغسَّالات وجود توصيل أرضيّ للحماية من الصعقات الكهربائية الناتجة عن القصر.

على عكس الأدواتِ مثل شواحنِ الهواتفِ المحمولة ِالتي لا تتطلّبُ وجود تأريض و هذا راجع لبنيتها البسيطة وامتلاكها عزلاً مزدوجاً في تصميمها.

ما الفرق بين الأجهزة التي تحتوي على مقابس بدبوسين والأجهزة التي تحتوي على مقابس بثلاثة دبابيس؟

يتفوق المقبس ذو الثلاثة دبابيس على المقبس ثُّنائي الدبابيس في حمايته الفعَّالة للمستخدمين ضد الصدمات الكهربائية.

مصدر المقال: اضغط هنا

  • إعداد: المهندسة سارة بلقاسمي
  • تدقيق: المهندسة رهف النداف
  • تحرير: المهندس بشار الحجي