الأشخاص الّذين يقودون السيارات ذات التغيير اليدوي يدركون أهمية وكيفية عمل القوابض الاحتكاكيّة ، فهي تساعدُ على تعشيق وفك التّروس بسهولة وتسمحُ أيضاً بتزامن سلس للتروس.

صورة توضيحية مهمة تشرح المقال

ولكن ماذا عن المركبات الاوتوماتيكيّة الّتي لا يتواجد فيها تّروس ؟

في هذا النّوع، تتمُّ عملية التّزامن للتروس من قبل محوّل عزم الدّوران، وهو جهازٌ يؤدي نفس وظيفة القوابض الاحتكاكيّة بمركبات الدّفع اليدويّ

ويسمحُ أيضاً للمحرك بمواصلة التّشغيل حتى عند إيقاف عجلات المركبة.

تحصلُ الدّافّعة على الطّاقة الميكانيكيّة من المحرك، وبالتّالي تدورُ وتطرحُ السّوائل الّتي بداخلها إلى الخارج لتصلَ إلى التّوربينات.

خلال المرحلة الأوّلى، تبدأ التّوربينات بالدّوران بسرعة أبطئ مقارنةً بالدّافّعة، وتتزايدُ السّرعة تدريجياً مع زيادة من قبل الصِّمام الخانِق (أداةٌ تتحكمُ في تنظيم قدرة المحرك وذلك بالتّحكم في مقدار الهواء بداخله ويُعرف أيضاً باسم المنّظم).

يتمُّ وضع جهاز تثبيت بين التّوربينات والدّافّعة ليقومَ بمضاعفة عزم الدّوران، بينما يتمّ تثبيت قابض احتكاكي مُجمع بين الدّافّعة والمحرك ليعملَ على قطع عملية نقل الحركة.

تُعدُ محوّلاتُ عزم الدّوران وحدات مغلقة بالكامل.

كيفية العمل

تخيل أنهُ لديك مروحتين متقابلتين ، وقمْت بتشغيل مروحة واحدة فقط، سوف يهبُ الهواء على ريش المروحة الثّانية، ويتسببُ في دورانها

و إذا قمتَ بتثبيت المروحة الثّانية وتوقيفها، فإنّ المروحة الأوّلى ستستمرُ بالدّوران ، تلك هي بالضّبط الآليّة الّتي يعملُ بها محوّل عزم الدّوران.

 إحدى المراوح “الدّفّاعة” متصلة بالمحرك (جنباً إلى جنب مع الغطاء الأماميّ، مُكونة الغلاف الخارجيّ للمحوّل)، بينما المروحة الأخرى “التّوربينات” موصلة بعمود نقل الحركة.

ما لم يكن النّقل في الوضع المحايد أو المتوقف، فإنّ أيّ حركة تنتجُ من التّوربينات سوف تُحرّكُ المركبةَ.

فبدلاً من استخدام الهواء، يُستخدمُ محوّل عزم الدّوران وسيطاً سائل غير قابل للانضغاط (زيت) ويُطلق عليه اسم “سائل نقل الحركة”.

ولهذا السّيارات ذات ناقل الحركة الاوتوماتيكيّ تستعملُ محوّلَ عزم الدّوران.. وهنا نسألُ:

ما هي آليّة عمل محوّل عزم الدّوران ؟

يقومُ محوّلُ عزم الدّوران بتدوير العمود المرفقيّ، وينقلُ الدّوران من خلال اقتران الموائع.

 هل تسألت يوماً لماذا عندما تقف عند إشارة المرور يستمرُ محركُ السّيارة بالحركة والعمل بالرّغم من أنك متوقف؟

يعودُ السّببُ  إلى محوّل عزم الدّوران.

ما يحدثُ تحديداً هو عندما تضغطُ على دواسة البنزين، يقومُ العمودُ المرفقيّ بتدوير العجلة الّتي تجبرُ المائعَ (سائل نقل الحركة) إلى الخارج وتمنعهُ من الاقتران مما يعطيها تأثير الطّرد المركزيّ، وبدوره يقومُ هذا التّأثير بتشغيل التّوربينات الخارجيّة المتصلة بناقل الحركة.

ختاماً

هنالك طريقة أخرى لشرح عمل محوّل عزم الدّوران تتمثلُ في تأثير “المروحة” وهو المثال الذي قمنا بشرحه في بداية المقال.

  • إعداد: المهندسة ملاك بعيو
  • تدقيق: المهندسة أسماء حمود
  • تحرير: المهندس بشار الحجي