في أيامنا الحالية الحياة بدون إنترنت مثل العيش بدون أحلام وأهداف، الأجهزة الإلكترونية والإنترنت تلعب دوراً هاماً في متطلباتنا اليومية.

تقنية wifi هي تكنولوجيا الشبكة المحلية اللاسلكية التي تسمح للجهاز الإلكتروني بالوصول إلى الإنترنت وجميعنا في المنزل وحتى في العمل نستخدمها بشكل شائع جداً.

ولكن هل تعلم كيف تعمل هذه التقنيات ؟

في هذا المقال سوف نتناول الفرق بين تقنية Wi-Fi وتقنية Li-Fi

تقنية (Li-Fi (Light Fidelity  هي تكنولوجيا الاتصالات التي توفر شبكه عالية السرعة ، ثنائيه الاتجاه ، والاتصالات المتنقلة بطريقه مماثله

كما يمكننا القول أن تقنية الـ Li-Fi أسرع ب 100 مرة من تقنية الواي فاي و يمكنها أن تصل إلى سرعات مذهلة قد تتجاوز 224 غيغا بايت في الثانية.

كيف تعمل تقنية Li-Fi ؟

لكي تعمل هذه التقنية تحتاج إلى نظام الضوء المرئي للاتصالات وهو يحتوي على عنصرين :

  1. دايود ضوئي واحد على الأقل قادر على استقبال الإشارات الضوئية
  2. مصدر ضوء مجهز بوحدة معالجة للإشارات.

تتطلب تقنية Li-Fi وجود LED قادر على تضخيم كثافة الضوء والتبديل بسرعة وتعديل آلاف الإشارات دون أن تلاحظ العين البشرية أي شيء.

يتم تفسير التغييرات في كثافة الضوء من مصدر الضوء وتحويلها كتيار كهربائي بواسطة جهاز الاستقبال الضوئي.

وبمجرد فك تعديل الإشارة الإلكترونية، يتم تحويلها إلى تدفق مستمر من البيانات الثنائية التي تتكون من معلومات الصوت والفيديو والويب والتطبيقات التي يتم استخدامها من قبل أي جهاز

بواسطة الإنترنت يمكن أن تعمل Li-Fi كنظام اتصال ثنائي الاتجاه بواسطة الضوء المرئي المتغير والأشعة تحت الحمراء من كاشف الضوء.

تقنية Wi-Fi: هي جزء لا يتجزأ من شبكات الإتصالات عبر الإنترنت أو يمكننا أن نقول أنها هي التكنولوجيا التي تدعم شبكات الحاسب المحلية اللاسلكية

وتمكن جميع الأجهزة الالكترونية الإتصال بالإنترنت.

مع مساعدة من هذه التكنولوجيا يمكننا توصيل مختلف الاجهزة من الكاميرات الرقمية وأجهزه الكمبيوتر ومشغلات الصوت الرقمية وغيرها لنقل المعلومات بنجاح.

مصدر المقال : انقر هنا
  • إعداد: المهندس علي صفتلي 
  • تدقيق: المهندسة ساندرا أبو خير
  • تحرير أولي : المهندسة رغدة المنصري
  • تصميم سابق : المهندسة رجاء الصغير
  • تحرير نهائي : المهندس بشار الحجي