جهاز التحكم المنطقي القابل للبرمجة PLC هو جهاز حاسوب مصغر يستخدم في الأتمتة الصناعية حيثُ يمكنه أتمتة عملية معينة ، أو وظيفة آلة ، أو حتى خط إنتاج كامل.

كيف يعمل PLC ؟

يتلقى PLC المعلومات من الحساسات عبر منافذ الإدخال ، ويعالج البيانات ، ويطلق المخرجات بناءً على بارمترات مبرمجة مسبقاً.

يمكن للـ PLC اعتماداً على الدخل و الخرج مراقبة وتسجيل البيانات المطلوبة مثل إنتاجية الآلة أو درجة حرارة التشغيل ، وبدء العمليات وإيقافها تلقائياً ، وتوليد الإنذارات في حالة تعطل الجهاز .

تعد وحدات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة حلاً تحكمياً مرناً وقوياً وقابلاً للتكيف مع أي تطبيق تقريباً.

ما هي ميزات التحكم المنطقي القابل للبرمجة PLC ؟

هناك بعض الميزات الرئيسية التي تميز الـ PLCs عن أجهزة التحكم الدقيقة وحلول التحكم الصناعية الأخرى:

  • منافذ الدخل و الخرج (I / O ): تقوم وحدة المعالجة المركزية (CPU) الخاصة بـ PLC بتخزين ومعالجة بيانات البرنامج ، بينما منافذ الدخل و الخرج تربط PLC ببقية الأجهزة. يمكن أن تكون I / O إما تمثيلية أو رقمية ؛ قد تشتمل منافذ الدخل على حساسات ومفاتيح وعدادات ، بينما قد تشتمل المخرجات على أضواء وصمامات ومحركات. يمكن للمستخدمين مزج ومطابقة مدخلات ومخرجات PLC من أجل الحصول على التكوين الصحيح لتطبيقهم.
  • التواصل: بالإضافة إلى أجهزة الإدخال والإخراج ، قد يحتاج PLC أيضًا إلى الاتصال بأنواع أخرى من الأنظمة  على سبيل المثال ، قد يرغب المستخدمون في تصدير بيانات التطبيق المسجلة بواسطة PLC إلى نظام التحكم الإشرافي والحصول على البيانات (SCADA) ، والذي يراقب العديد من الأجهزة المتصلة. تقدم PLCs مجموعة من المنافذ وبروتوكولات الاتصال لضمان أن PLC يمكنه التواصل مع هذه الأنظمة الأخرى.
  • HMI: من أجل التفاعل مع PLC في الزمن المطلوب  يحتاج المستخدمون إلى واجهة HMI أو واجهة الآلة البشرية. يمكن أن تكون واجهات المشغل هذه عبارة عن شاشات بسيطة ، مع قراءة نصية ولوحة مفاتيح ، أو لوحات شاشة لمس كبيرة تشبه إلى حد كبير الأجهزة الإلكترونية .

ماهي ميزات PLC المتقدمة ؟

في عالم الإنترنت الصناعي للأشياء (iIoT) ، يتم استدعاء وحدات التحكم القابلة للبرمجة Industry 4.0 لتوصيل البيانات عبر متصفح الويب ، والاتصال بقواعد البيانات عبر SQL ، وحتى إلى البيانات السحابية عبر MQTT.

يدمج نظام التحكم المنطقي القابل للبرمجة (All-in-One) وحدة التحكم مع لوحة HMI ، مما يؤدي إلى إنشاء حل أتمتة مدمج وسهل الاستخدام.

لم يعد المستخدمون بحاجة إلى إنشاء PLC للوحة الاتصالات ويمكنهم برمجة تصميم Ladder Logic و HMI في بيئة برمجية واحدة. يعمل نهج الكل في واحد على توفير الوقت وتقليل الأسلاك وتقليل التكلفة

كيف يتم برمجة PLC

عادةً ما يتم كتابة برنامج PLC على جهاز كمبيوتر ثم يتم تنزيله إلى وحدة التحكم plc.

تقدم معظم برامج البرمجة PLC البرمجة في Ladder Logic أو “C”. Ladder Logic “هي لغة البرمجة التقليدية حيث تعد البرمجة “C” ابتكاراً حديثاً.

ما هي أنواع PLC المختلفة ؟

بالإضافة إلى PLC التقليدي الموصوف أعلاه ، هناك اختلافات ، بما في ذلك وحدات التحكم

 PLC + HMI.

وحدة تحكم منطقية قابلة للبرمجة بواسطة Unitronics

تعتبر شركة Unitronics شركة رائدة في تصنيع وتصميم وحدات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة المزودة بلوحات HMI مدمجة ومنافذ إدخال / إخراج مدمجة.

لقد أطلقوا أول جهاز PLC متعدد الإمكانات في السوق واستمروا في تحسين التكنولوجيا بناءً على تعليقات السوق والتطورات الصناعية.

تقدم Unitronics الآن العديد من خطوط إنتاج PLC القوية لدعم مجموعة واسعة من متطلبات النظام مصممة بشكل مضغوط ، تدعم Unitronics مفهوم All-in-One ببرنامج ثوري مكّن من التحكم في السلم وتصميم HMI وجميع الأجهزة وتكوينات الاتصالات ليتم برمجتها في بيئة برمجية واحدة بسيطة.

  • إعداد: المهندسة بيان مهنا
  • تدقيق: المهندسة أسماء حمود
  • تحرير: المهندس بشار الحجي