إذا كنت مبتدئًا في مجال تطوير البرمجيات فإن السؤال الأول الذي يتبادر إلى ذهنك هو “من أين ابدأ وما هي أفضل لغات برمجة يجب أن أتعلمها؟

هناك المئات من لغات البرمجة التي يمكنك الاختيار بينها ولكن كيف ستكتشف ما هي اللغة الأنسب لك ولاهتماماتك وأهدافك المهنية؟

واحدة من أسهل الطرق لاختيار أفضل لغات البرمجة للتعلم هي من خلال الاستماع إلى ما يقوله سوق عمل و أين تتجه التكنلوجيا.

في هذا المقال ستجد بعضًا من أفضل لغات برمجة الويب والموبايل وسطح المكتب وتطوير الألعاب وأكثرها طلباً في هذه المجالات .

في النهاية سيكون لديك صورة واضحة عن لغات البرمجة التي يمكن أن تساعد في تعزيز حياتك المهنية في السنوات القادمة وما بعدها.

1- لغة JavaScript:

من الصعب أن تكون مطور برامج هذه الأيام دون استخدام لغة JavaScript.

وبحسب استطلاع موقع Stack Overflow  فإن لغة JavaScript هي اللغة الأكثر شعبية بين المطورين لمدة 6 سنوات على التوالي وقد استخدم حوالي 65٪ منهم هذه اللغة في عام 2018.

تعد لغة جافا لغة خفيفة ومفسرة interpreted أي لا تحتاج سوى متصفح ومحرر نصوص كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في تطوير الواجهة الأمامية (ما يراه المستخدم على صفحة الويب عند استخدام موقع ما ) front-end.

حتى أن بعض منصات الوسائل الاجتماعية الرئيسية تعتقد أن لغة JavaScript توفر طريقة سهلة لإنشاء صفحات الويب التفاعلية بسلاسة.

 تعد لغة جافا احدى اللغات المفضلة للاستخدام نظرًا لتوافقها مع جميع المتصفحات الرئيسية ولمرونتها في بناء الجمل البرمجية.

2- لغة برمجة Python :

تعد لغة بايثون إحدى لغات البرمجة العامة وتستخدم للأغراض العامة وهي سهلة الاستخدام مثل لغة JavaScript

يكون بناء الجملة البرمجية للغة Python بسهولة وسلاسة و وفقًا لموقع Stack Overflow فإن الأشخاص الذين انتقلوا إلى استخدام لغة بايثون يقتربون من 42٪

ولذلك تحتل المرتبة الثانية كأفضل لغات البرمجة للتعلم.

إذا كنت مهتمًا في مجال التطوير back-end development فلديك منصة  Django – جانغو وهي منصة برمجية لتطبيقات الإنترنت حرة ومفتوحة المصدر مكتوبة بلغة البرمجة بايثون وهي سهلة التعلم ومليئة بالميزات.

لغة بايثون لديها مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تجعلها متعددة الاستخدامات وقوية

وتعد لغة شائعة للغاية في مجالات مثل الحوسبة العلمية والتعلم الآلي والهندسة وتدعم أسلوب البرمجة الذي يستخدم توابع ومتغيرات  functions and variables بسيطة.

ويعتبرها البعض واحدة من أسهل وأفضل لغات البرمجة

3- لغة برمجة Java:

إذا سأل أحدهم لماذا جافا فإن الجملة الأكثر شيوعًا هي “فيها فرص عمل في كل مكان” كانت جافا لغة من أفضل لغات برمجة الحاسوب والموبايل الحاكمة على مدار العشرين عامًا الماضية.

و تعد لغة Java لغة غرضية التوجه بنسبة 99٪ وهي لغة قوية لأن كائنات java لا تحتوي على مؤشرات لبيانات خارجية عنها حيث إنها أبسط من لغة C ++ لأن Java تستخدم تخصيص الذاكرة التلقائي وجمع البيانات.

لغة Java متوافقة مع النظام الأساسي أو مستقلة عنه نظرًا لأنه يمكنك تشغيل الكود في أي مكان (على جميع الأجهزة)

حيث يتم تحويل كود الجافا إلى لغة آلة منخفضة المستوى ويتم التنفيذ على أي نظام أساسي باستخدام JVM – Java Virtual Machine (التي تعتمد على النظام الأساسي).

تشكل لغة Java قاعدة نظام التشغيل Android و وظفت حوالي 90٪ من الشركات ثروتها لصنع مجموعة متنوعة من تطبيقات السيرفر أو الخادم back-end applications.

وللغة جافا النصيب الأكبر من معالجة البيانات على Apache Hadoop وهو إطار عمل برمجي مفتوح المصدر يستخدم في الحوسبة السحابية مكتوب بلغة جافا ويستخدم في كل من Amazon Web Services  و Windows Azure  بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى.

تمتلك لغة جافا العديد من الميزات الجيدة ومجموعة واسعة من تطبيقات العمل بالإضافة لامتلاكها مرونة هائلة  كما تعد لغة java اللغة المفضلة للمبتدئين.

ويرى الباحثون أنه لازال لهذه اللغة مستقبل كبير وسوف تتطور في الأيام المقبلة أكثر

4- لغة برمجة C / CPP :

أو كما يطلق عليها لقب “الذهب القديم” ولقد أثبتت لغة C صحة هذا اللقب بطرق مختلفة منذ طرحها في أواخر عام 1970 فقد قدمت لغة C مساهمة قوية في عالم البرمجة كما أنها كانت اللغة الأم لحفنة من اللغات حيث أن بعضها مستمد من C أو مستوحى من بناء جملتها البرمجية وبنياتها ونماذجها بما في ذلك لغات مثل Java و Objective-C و #C .

حتى في هذه الأيام يُرى أنه كلما ظهرت الحاجة إلى إنشاء تطبيقات عالية الأداء تظل لغة C الخيار الأكثر شعبية للمطورين المحترفين و كمثال بسيط نظام التشغيل Linux مبني على لغة C.

وتعد لغة ++C نسخة هجينة من لغة C و هي لغة برمجة غرضية التوجه مبنية على لغة C لذلك تعد اللغة المفضلة  لتصميم التطبيقات ذات المستوى العالي.

تُظهر لغة ++C أداء أقوى من اللغات المكتوبة بشكل ديناميكي لأن الكود يتم فحصه قبل تنفيذه و أن المجالات الرئيسية المستخدمة فيها هذه اللغة هي الواقع الافتراضي و الألعاب و رسومات الكمبيوتر.

من الجدير بالذكر انه حتى يومنا هذا تستخدم هذه اللغة بكثرة في تطبيقات الزمن الحقيقي واللتي تتطلب سرعة معالجة.

5- لغة برمجة PHP:

هذه الحقيقة ستدهشك بشدة

إن لغة البرمجة هذه تم إنشاؤها من قبل راسموس بهدف معرفة الزيارات لسيرته الشخصية على موقعه ، وكتبت باستخدام لغة C

ولكنه لم يعلم أن هذه البرمجيات التي قام بكتابتها ستتطور لتصبح لغة برمجية وتستحوذ على حوالي 83٪ من المواقع على مستوى العالم .

سميت في البداية مجموعة الأدوات البرمجية تلك التي قام راسموس بإنشائها ب “Personal Home Page Tools” أي أدوات الصفحة الرئيسية الشخصية ثم تم اختصارها ل”PHP Tools” ، ثم تطورت هذه اللغة بشكل كبير لكونها مفتوحة المصدر ، وساهم الكثير من المطوّرين في تطويرها ،ولا زال التطوير مستمراً حتى يومنا هذا .

PHP stands for Hypertext Preprocessor : (المعالجة المسبقة للنصوص الفائقة ) وهي لغة برمجة للاستخدامات العامة و لغة نصية تستخدم لإنشاء صفحات الويب المكتوبة بلغة HTML وكما إنّها لغة شائعة الاستخدام لأنها مجانية و رخيصة و سهلة الإعداد  وسهلة الاستخدام للمبرمجين الجدد.

تعد PHP خيارًا قويًا للغاية لمطوري الويب حول العالم و تستخدم على نطاق واسع لإنشاء محتوى صفحات الويب الديناميكية و الصور المستخدمة على مواقع الويب وتحتل المرتبة الخامسة بسبب مجموعة واسعة من الاستخدامات وتعد لغة PHP أساس نظام إدارة المحتوى الأشهر في العالم لـ WordPress ،

كما إنها مستخدمة من قبل فيسبوك أيضاً .

أحد الأسباب لتراجعها  إلى المرتبة الخامسة هي تخفيضها لمستوى أداء الموقع مما يؤثر على وقت التحميل.

6- لغة Swift:

هي لغة برمجة متعددة الأغراض مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة شركة Apple.

فإذا كنت تبحث عن التطوير لتطبيقات iOS أو Mac OS الأصلية فانت بحاجة إلى لغة Swift لتطويرها.

تأثرت لغة Swift بعمق بلغتي بايثون وروبي وصممت لتكون صديقة للمبتدئين وممتعة في الاستخدام و تعتبر لغة Swift أسرع و أسهل في القراءة و التصحيح من لغة مثل لغة Objective-C وعلى عكس لغة Objective-C تسخدم لغة Swift اكواد أقل وبالتالي يصبح من السهل على المبرمجين الحاليين التبديل من لغات JavaScript و Java و Python و #C و ++C إلى لغة Swift دون أي متاعب و إلى جانب ذلك فإن بعض الميزات التي تدفع لتعلّم هذه اللغة في أنّه لا تجد الكثير من المبرمجين المستخدمين للغة Swift من حولك مقارنة باللغات الأخرى مفتوحة المصدر وبالتالي المنافسة في هذا السوق أقّل.

تقول الاستطلاعات الحديثة أن 8.1٪ فقط يستخدمون سويفت وهو أقل مقارنةً باللغات بالآخرين نظرًا للتحديثات المتكررة حيث تعتبر Swift أقل استقرارًا مع كل إصدار جديد.

ويرى الباحثون انه من المهم تعلّم هذه اللغة بسبب مستقبل شركة آبل الواعد ، وكثرة مستخدمين اجهزتها .

7- لغة #C :

لغة C-sharp هي لغة برمجة قوية غرضية التوجه تم تطويرها بواسطة Microsoft في عام 2000 و يتم استخدام لغة C-sharp في تطوير تطبيقات سطح المكتب

وفي الآونة الأخيرة تم استخدامها في تطبيقات Windows 8/10 وطورت شركةMicrosoft  هذه اللغة كمنافس للغة جافا

و في الواقع لم ترغب شركة Sun في تدخل شركة Microsoft لإجراء تغييرات في لغة Java

 لذلك قامت الأخيرة بتطوير لغة #c و تحتوي لغة #C على مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعل من السهل على المبتدئين تعلمها فالكود ثابت ومنطقي مقارنةً بـ ++C يعتبر اكتشاف الأخطاء في لغة #C أمرًا سهلاً لأنها لغة مكتوبة بشكل ثابت حيث يتم التحقق من الكود قبل تحويله إلى تطبيق .

باختصار إنها مثالية لتطوير تطبيقات الويب و تطبيقات سطح المكتب كما أثبتت نفسها في ألعاب VR و 2D و 3D مما يجعلها لغة متوافقة مع جميع الأجهزة ، فالكود ثابت ومنطقي مقارنةً بـ ++C يعتبر اكتشاف الأخطاء في لغة #C أمرًا سهلاً لأنها لغة مكتوبة بشكل ثابت حيث يتم التحقق من الكود قبل تحويله إلى تطبيق ، باختصار إنها مثالية لتطوير تطبيقات الويب و تطبيقات سطح المكتب كما أثبتت نفسها في ألعاب VR و 2D و 3D مما يجعلها لغة متوافقة مع جميع الأجهزة.

التي تجعل من السهل على المبتدئين تعلمها فالكود ثابت ومنطقي مقارنةً بـ ++C يعتبر اكتشاف الأخطاء في لغة #C أمرًا سهلاً لأنها لغة مكتوبة بشكل ثابت حيث يتم التحقق من الكود قبل تحويله إلى تطبيق ، باختصار إنها مثالية لتطوير تطبيقات الويب و تطبيقات سطح المكتب كما أثبتت نفسها في ألعاب VR و 2D و 3D مما يجعلها لغة متوافقة مع جميع الأجهزة.

8- لغة Ruby :

وهي لغة برمجة ديناميكية مفتوحة المصدر تركز على البساطة والإنتاجية تم تطويرها في منتصف عام 1990 في اليابان

وتم تصميمها تحت عنوان تبسيط بيئة البرمجة وجعلها أكثر سهولة ومستقبلاً أصبحت روبي لغة شائعة بواسطة إطار العمل Ruby on Rails وهو إطار ويب متكامل.

تم تطويرها في منتصف عام 1990 في اليابان وتم تصميمها تحت عنوان تبسيط بيئة البرمجة وجعلها أكثر سهولة

ومستقبلاً أصبحت روبي لغة شائعة بواسطة إطار العمل Ruby on Rails وهو إطار ويب متكامل.

إن لغة روبي مكتوبة بشكل ديناميكي وليس لديها قواعد صارمة وهي لغة عالية المستوى

باختصار يمكن إنشاء تطبيق بأسطر أقل من التعليمات البرمجية عن اللغات الأخرى

لكن التحدي المتمثل في لغة روبي هو أن اللغة مكتوبة بشكل ديناميكي وليس من السهل صيانة وإصلاح الكود ومرونتها تجعلها بطيئة.

9- لغة Objective-C:

وهي لغة برمجة غرضية يتم استخدامها من قبل Apple في أنظمة التشغيل OS X و iOS  و واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بهم (API).

تم تطويرها في الثمانينيات وتم استخدامها من قبل بعض أنظمة التشغيل الأقدم.

Objective-C هي لغة للأغراض العامة ويمكنك تسميتها لغة C الهجينة بسبب الميزات التي تضيفها إلى لغة البرمجة C.

10- لغة SQL:

SQL تعني لغة الاستعلام الهيكلية وهي لغة برمجة لتشغيل قواعد البيانات و تشمل تخزين ومعالجة واسترجاع البيانات المخزنة في قواعد البيانات

وتعد هذه اللغة من أفضل لغات برمجة قواعد البيانات

وهي لغة دقيقة وآمنة كما أنها تساعد في الحفاظ على سلامة قواعد البيانات بغض النظر عن حجم البيانات

و تُستخدم لغة SQL في وقتنا الحالي عبر أطر الويب وتطبيقات قواعد البيانات وإذا كنت متمرسًا في لغة SQL فيمكنك الحصول على تحكم أفضل في استكشاف البيانات واتخاذ القرارات الفعالة،

 وإذا كنت تخطط لاختيار إدارة قواعد البيانات كمهنة لك فلا بد أن تمر أولاً على C أو ++C.

إن مطوري لغة SQL عليهم طلب كبير بأجور مرتفعة من قبل الشركات والمنظمات.

في الخاتمة 

تتغير صناعة البرمجيات مع كل تحديث جديد أو إصدار جديد وطرحك لسؤال “ما هي أفضل لغة برمجة في العالم؟”

سؤال تصعب الإجابة عليه للغاية

فإذا كنت تريد أن تبدأ حياتك المهنية كمطور فستكون أنت وحدك من يقرر ما هو الأنسب وفقًا لاهتمامك في المجالات المختلفة.

ومن فريق عمل مشروع أنا مهندس نتمنى لك دوام التوفيق والإبداع.

المصدر : انقر هنا

إعداد : المهندس سليمان اسماعيل
تدقيق : المهندس شفيق السالم
تحرير : المهندس بشار الحجي