لعل من أكثر الأسئلة شيوعاً في مجال هندسة الاتصالات هي عن شهادة سيسكو المعتمدة في الشبكات (Cisco Certified Network Associate)، أو المعروفة اختصاراً ب امتحان CCNA ، ما هي؟ ما أهميتها؟ وكيف يمكن الحصول عليها والتحضير لها؟

في هذا المقال سنحاول تقديم الأجوبة على العديد من الاستفسارات، لنضع بين يديك دليلاً متكاملاً عن شهادة CCNA.

ما هي شهادة  CCNA؟

  CCNA هو منهج مُصمم لمدراء و مهندسو الشبكات يحتوي أساسيات للتخفيف من اختراقات الشبكات، ومقدمة إلى الشبكات اللاسلكية: مفاهيم ومصطلحات، و المهارات الرئيسية في الشبكات. كما يشمل البروتوكولات: IP، EIGRP، VLANs، Ethernet، ACLs وغيرها.

امتحان ال CCNA …؟

يتم اختبار المرشحين لامتحان ال CCNA بشكل مباشر من الشركة (On Line) لإثبات قدرة المرشح على تثبيت وتشغيل واستكشاف الأخطاء في الشبكات وحلها مهما بلغت درجة التعقيد، وفحص إمكانيته على تحويل وتوجيه الشبكات متوسطة الحجم حيث يتضمن الاختبار مقدرته على تكوين عناوين IP وتعريفها بالإضافة لإنشاء اتصالات لمقدمي الخدمات من خلال شبكات واسعة المدى (WAN).

ويمكن أن يتخذ هذا الامتحان أحد الشكلين:

الأول: أن يُؤخذ CCNA في امتحان واحد يطلق عليه CCNA 640-802

الثاني: أن يُؤدى في امتحان من جزئين يطلق عليها (ICND1 and ICND2) اختصاراً لـ Interconnecting Cisco Network Devices 1 and 2

 وتثبت الشهادة أن المرشح متمكن من منتجات سيسكو المختلفة وانه على معرفة واسعة بتقنيات الشبكات وبروتوكولاتها.

كيفية التحضير امتحان CCNA ؟

وهنا سنقدم لك أهم الفقرات التي يجب التركيز عليها بشكل جيد للحصول على الشهادة، وهذه الفقرات مقسمة إلى أربع أسابيع.

الأسبوع الأول في التحضير ل امتحان CCNA :

-1 مقدمة في الشبكات والكتل الأساسية للأنواع المختلفة من الشبكات ومرجع OSI ونموذج TCP / IP (Introduction to networking and the building blocks of the same, different types of networking, OSI reference and TCP/IP model).

-2 كابلات وأنواع مختلفة من تقنيات Ethernet ، طراز Cisco Layer 3 وملخص الفصل (Cabling and various types of Ethernet technologies, Cisco Layer 3 Model and the summary of the chapter).

-3 الشبكات الفرعية وعناوين IP وأنواع وتكوين عناوين IP (العامة والخاصة)

(Subnetting along with IP addressing, classes, types and composition of the IP addressing, Public IP and private IP addresses).

-4 معرفة أساسيات الشبكات الفرعية وتغير طول هذه الشبكة، وتلخيص الطرق واستكشاف أخطاء عنوان IP.

(Subnetting basics and variable subnet length masks, summarization of routes and troubleshooting the IP addressing).

حاول أن تشاهد مقاطع الفيديو لتسطيع من فهم تلك الفقرات بشكل أفضل وأسرع.

الأمر سيأخذ منك وقتاً وجهداً… لا تستسلم.

الأسبوع الثاني:

الفقرات التي يجب مراجعتها خلال هذا الأسبوع هي:

-1 مقدمة إلى المحولات، وأجهزة التوجيه (IOS و (Cisco ، واستخدام واجهة أوامر الخاصة بسطر CLI ، إضافة إلى والتكوين الأساسي للمفاتيح وأجهزة التوجيه.

(Introduction to switches, IOS and Cisco routers, use of CLI i.e. command line interface, basic configuration of switches and router).

-2جمع المعلومات والتحقق من التكوين ، فضلاً عن تكوين واجهات جهاز التوجيه (الراوتر) مع DHCP و DNS واتخاذ CCNA Lab 1 في هذه المرحلة.

(Gather the information and verify the configuration, configure the router interfaces along with DHCP and DNS and take the CCNA Lab 1 at this point in time)

-3استعادة، ودعم ومحو وحفظ IOS وملف التكوين ، واستخدام استعادة كلمة المرور من خلال جهاز راوتر Cisco واكتشاف بروتوكوله واستخدام Telnet عبر IOS.

(Restoring, backing up, erasing and saving the IOS and configuration file, use of password recovery through a Cisco router, Cisco discovery and protocol and use of Telnet via IOS)

-4أساسيات توجيه IP ، وفهم عمليات التوجيه، الافتراضي ، الديناميكي والثابت ، ومعرفة مقاييس التوجيه والتفاصيل الإدارية وتصنيف بروتوكولات التوجيه.

(Basics of IP routing, understanding the operations of the same, default, dynamic and static routing, routing metrics and administrative details and classifying routing protocols)

-5حلقات التوجيه وإعادة التوزيع ، والطريق الافتراضي ، والاختبار الثابت ، وبروتوكولات التوجيه من نوع RIPv2 و RIPv1 ، إضافة إلى تكوين واستكشاف الأخطاء وإصلاحها والتحقق من RIP.

(Routing loops and redistribution, default route and static lab, routing protocols of RIPv2 and RIPv1, configuring, troubleshooting and verifying the RIP)

-6أساسيات لتوجيه بروتوكول البوابة الداخلية المحسّن وتكوين EIGRP ، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها والتحقق من ذلك ، فضلاً عن عمليات وتكوين OSPF.

(Basics to enhanced gateway interior protocol routing and configuring the EIGRP, troubleshoot and verify the same, operations and configuration of OSPF)

-7إعادة التوزيع، والطرق الموجزة لـ OSP و EIGRP ، واتخاذ المعامل لـ RIP و EGRP و OSP في هذه المرحلة.

(Redistribution and summary routes for OSP and EIGRP, and take the labs for RIP, EGRP and OSP at this point)

الأسبوع الثالث:

الأسبوع الثالث هو الأسبوع المخصص لإجراء تغيير في جدول التحضير للامتحان، يجب عليك إكمال الأقسام التي تعلمتها في الأسبوعين الأول والثاني او مراجعتها لتتمكن من إتقانها بشكل صحيح.

الأسبوع الرابع:

هل انت مستعد لتشغيل ” التوربو” ؟؟ هذا هو أسبوع الضغط والعمل بأقصى السرعات، ادرس الموضوعات قدر استطاعتك، واحصل على عدد قليل من اختبارات إعادة التأهيل، مثل اختبار بوسون.

تشمل موضوعات هذا الأسبوع قائمة الاتصال والوصول الآمنة، وقائمة الوصول القياسية والممتدة، والوصول عن بُعد، ومحول التبديل، وعنوان ترجمة الشبكة، والتكوين الثابت والديناميكي لـ NAT، واستكشاف أخطاء NAT و WAN، وتكوين PPP ومفاهيمه، وتتابع الإطار و VPN، إضافة إلى التشفير و IPv6 ، وخدمات IP وتدفق IOS Net.

هل انتهى دليل امتحان CCNA ؟؟

-بالطبع لا… إليك بعض النصائح لتساعدك على التحضير الجيد:

  • النصيحة الأولى: يجب عليك أن تعرف بدقة محتويات الفقرات التي سيتم اختبارك بها، قد يبدو هذا بديهيًا إلى حد ما، إلا أنه من المذهل بالنسبة إلى عدد المتعلمين الذين لا يفكرون في استكشاف ذلك بشكل كامل وبدقة. علاوة على ذلك، فإن الأخبار غير العادية هي أن Cisco تجعل هذا الأمر بسيطًا بشكل لا يصدق. فهي توزع امتحانًا “مخطط”. توضح من خلاله للمتعلمين ما هو المضمون في الامتحان المحدد.
  • حاول تقييم نفسك بإخلاص ودقة لكل موضوع، لتحافظ على تقدمك، وترمم نقاط الضعف الموجودة لديك.
  • بحث المواد الدراسية المناسبة لك، عليك التحقق من قدرتك على “اختبار قيادة” مواد الدراسة التي تتوقع الاستفادة منها. قد يعني هذا أنك قمت بتنزيل عينة من الكتب الذي تريد استخدامها، أو قد يعني أنك تجلس في ساعة من الفصل لتلخيصها، ثم عليك جدولة الامتحان عندما تكون مستعدًا للقضاء لتقديمه.

“اسرة انا مهندس تأمل أن يحقق هذا الدليل الفائدة المرجوة منه.”

المصدر : هنا

  • إعداد : المهندسة نور خالد
  • تدقيق : المهندس جعفر مهنا
  • تحرير : المهندس شفيق السالم