من الحليب في رقائق الذرة إلى الخضروات في السلطة و الزبدة على الخبز الطازج ، الطعام الذي يُغذي العالم أصبح متاحاً بفضل بعض الأشخاص المميزين كالمُزارعين.

وكما يقول المثل: “إذا أكلت اليوم، أشكر مزارعاً”.

ولكن لمن يُعبّر المُزارعين عن تقديرهم؟ وبعبارة أخرى، ما هي المهنة التي تُمكن المزارعين من إنتاج منتجات الألبان أو الذرة أو القمح كل عام؟

يعودل الفضل بذلك إلى المهندسين الزراعيين، فما هي الهندسة الزراعية

سواء كانت آلات زراعية دورانية أو جرارات محاصيل صفيّة أو أنظمة حصاد آلي

فإن جميع الآلات الزراعية تحمل لمسة المهندسين الزراعيين والتي تُمكّن المُزارعين من رعاية حقولهم بكفاءة أكبر حتى يتمكنوا من زراعة وحراثة وانتقاء الاعشاب بشكل أسرع بكثير من العمل اليدوي .

وبما أن المنتجات الطازجة والمواد الغذائية الأساسية هي حاجة مستمرة، فكان لا بدّ للمهندسين الزراعيين والبيولوجيين توظيف امكانياتهم باستمرار وتطبيق المبادئ الهندسية في عملهم لحل المشكلات الزراعية حتى يتمكن المزارع من جني أكبر انتاج.

لربما تتساءل عن ما هي المهارات التي يحتاجها المهندس الزراعي ليكون ناجحاً في عمله ؟ أين يعمل يومياً؟ ما هي مسؤولياته ؟ ما هو الهدف الرئيسي للإجازة في الهندسة الزراعية؟ في هذا المقال ستجد الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر من ذلك.

ما هي بعض مهام المهندس الزراعي ؟

من أنماط الطقس غير المستقرة إلى كيمياء التربة الفقيرة ، يواجه المُزارعين مجموعة متنوعة من المشاكل في أي موسم زراعي

وهي أمور يمكن أن تؤثر في النهاية على الإنتاجية الإجمالية للمحصول.

يمكن للمهندس الزراعي حلّ تلك المشكلات من خلال تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية واستخدام التكنولوجيا الحديثة

وبالتالي يحسن كفاءة الأسمدة و يجعل الآلات التقليدية الموجودة في الزراعة أكثر سرعة وكفاءة.

تشمل مهام المهندس الزراعي ما يلي :

  • استخدام برامج الحاسوب وتطبيقاتها لتصميم المعدات أو الأنظمة أو الهياكل.
  • فحص المعدّات والآليات لاختبار كفاءتها وتجنب تلفها.
  • البحث في الظواهر البيئية لمعرفة كيفية تجنب الجفاف أو نقص أشعة الشمس من خلال التكنولوجيا، مثل الذكاء الاصطناعي أو النظم الجغرافية المكانية.
  • الإشراف على عمليات الإنتاج والحصاد .

برغم عمل المهندس الزراعي المستقل بمفرده من وقت لآخر إلا أنه قد يعمل بشكل تعاوني مع  مع مهندسين زراعيين إضافيين أو مهندسين بيولوجيين أو مع الفنييّن للوصول إلى الهدف المطلوب من العمل.

على سبيل المثال ، يعتبر السماد من المصادر الطبيعية الرئيسية للأسمدة التي يستفيد منها المزارع ، سواء كان ذلك من الأبقار أو الدجاج أو الحيوانات الأخرى.

قد يعمل المهندس الزراعي بشكل تعاوني مع المهندسين البيولوجيين لتحديد جوانب نفايات الحيوانات التي يمكن استخدامها كسماد لتحسين نمو النبات وإنباته ، وبالتالي تقليل التخلص من النفايات الحيوانية.

ما هي وظائف الهندسة الزراعية ؟

الهندسة الزراعية صناعة ضخمة  قد يتخصص المهندس الزراعي في مهنة معينة أو تخصص معين.

مثلاً يقضي بعض المهندسين معظم وقتهم في البيئات المخبرية وقد يقضي آخرون معظم وقتهم في الحقول الميدانية

لإجراء اختبارات على الآلات الزراعية لمعرفة ما إذا كانت تعمل على النحو المتوقع أو إذا كانت هناك حاجة إلى تعديلات إضافية أو صيانة.

وبعضهم يركزون على الأنماط البيئية التي يعتمد عليها المزارعون لري محاصيلهم

كأن يساعدوا في تحسين خطوط التنقيط المستخدمة لمياه الخضروات والفواكه والشجيرات التي تتطلب الكثير من الرطوبة.

إن المهندس الزراعي مكلّف بتطوير الأنظمة التي تعمل، والأنظمة التي لا تعمل

وكيف يتم تنفيذ التكنولوجيا على أفضل وجه حتى يحصل المزارع على أفضل إنتاجية بأسرع وقت وأقل كلفة.

عل سبيل المثال الولايات المتحدة تُعدّ من أكبر منتجي المحاصيل الأساسية في العالم مثل القمح والأرز وفول الصويا والذرة، وغيرها

ووفقا لأحدث الأرقام المتاحة من وزارة الزراعة الامريكية ، فقد ازداد  إنتاج فول الصويا بنسبة 21٪ على مستوى البلاد في عام 2019 مقارنة بعام 2018

ليصل إجمالي إنتاج فول الصويا إلى حوالي 4.3 مليار بوشل، كما ازداد إنتاج الذرة، ليزداد بنسبة 9٪ سنوياً إلى ما يقرب من 15 مليار بوشل.

البوشل) Bushel ‏ (هي اداة قياس بريطانية وأمريكية للأحجام الجافة، وتساوي 08 غالون.

إن معدات الطاقة المتقدمة مثل أحدث الجرارات التي تتميز أنها ذاتية القيادة والحصادات الحديثة تُعدّ سبب كبير في زيادة إنتاج المزارعين في أمريكا.

لمن يعمل المهندس الزراعي ؟

يساعد المهندس الزراعي على تحسين المجتمع من خلال تسهيل العمليات الزراعية  للمزارع ومساعدتهم تلبية حاجاتهم اليومية.

وفي الغالب فإن معظم المهندسين الزراعيين يعملون لصالح الشركات الحكومية ووفقا لبيانات BLS يعمل 20٪ منهم لصالح الحكومة الاتحادية.

ويعمل 12% من المهندسين الزراعيين في الكليات والجامعات والمدارس المهنية والمدارس الحكومية للتعليم العالي

ويعمل 15٪ منهم لصالح شركات الخدمات الهندسية الخاصة و من 6% إلى 9% في أدوار الاستشارات الفنية.

كيف يبدو الطلب على المهندس الزراعي ؟

من بين جميع المهن يبلغ متوسط معدل النمو في التوظيف للمهندسين الزراعيين بحوالي 4 % سنوياً وفقاً لتقديرات BLS.

ومقارنةً بهذا الرقم يُلاحظ أن الطلب على المهندسين الزراعيين أبطأ من المعتاد، حيث بلغ في المتوسط حوالي 2 % في عام 2019

وكان هناك حوالي 1700 مهندس زراعي يعملون لمدة 40 ساعة في الأسبوع.

ومع ذلك، لطالما هناك أناس و حيوانات جميعهم يحتاجون إلى الغذاء والماء للبقاء على قيد الحياة

ستكون هناك حاجة مستمرة دائمة للعاملين في الهندسة الزراعية أو مشتقاتها (مثل الهندسة البيولوجية والهندسة الصناعية وما إلى ذلك).

بالإضافة إلى ذلك ، نظرا لوجود مجال دائما للتحسين في الأسمدة العضوية والمحاريث والأمشاط فإن توقعات الوظائف للمهندسين الزراعيين الطموحين ستكون مشرقة دائماً.

وقد يكون للدولة التي تقيم فيها أيضا تأثير على الطلب

على سبيل المثال ولاية كاليفورنيا والتي هي ليست فقط أكبر ولاية في أمريكية من حيث عدد السكان ولكنها المنتج الأكبر لمعظم المواد الغذائية

استناداً إلى تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية  فإن توافر فرص العمل في الولاية كاليفورنيا قد يكون أكبر مما هو عليه في ولايات هاواي أو ماريلاند.

ومع ذلك ، فإن كل دولة لديها حاجة محددة للمهندسين.

ما هو الراتب النموذجي للمهندس الزراعي؟

تلعب عدة عوامل دوراً في تحديد راتب المهندسين الزراعيين بما في ذلك مستوى الخبرة العملية والمكان الذي يعيشون فيه ومستوى تعليمهم والشركة التي يعملون بها.

وبشكل عام بلغ متوسط الأجر السنوي في عام 2019 للمهندسين الزراعيين حوالي 80,720 دولار أمريكي وفقا لاحصائيات BLS.

هناك احتمالية كبيرة لأن يكسب المهندسين الزراعيين أكثر من هذا المبلغ

حيث كانت هناك زيادة بمقدار 10٪ خلال نفس العام، أي أكثر من 160،950 دولار وهو أعلى بكثير مما يحققه المهندس العادي بغض النظر عن تخصصه (94،500 دولارًا).

ما هي المهارات التييجب على المهندس الزراعي الحصول عليها ؟

إن تعدد المهام جزء من هذه المهنة ، لذلك كلما زادت القدرات كلما كان الأداء أفضل.

نظرًا لأن الكثير من العمل في هذا المجال يتضمن التعرف على المشكلات و تحسين الآلات، فإن حل المشكلات يعد أمرًا أساسيًا

سواء كان الأمر يتعلق بتصميم معدات أكثر أمانًا أو تنقية الإنتاج ، فإن المنهجيات والمبادئ العملية للهندسة هي التي تساعد المهندسين على تحديد وتحقيق حلول لنقاط ضعف الإنتاج.

بالإضافة إلى ذلك إن الكثير من مهام المهندس الزراعي تتطلب التعاون ومهارات الاتصال هي سمة رئيسية للمهندسين الزراعيين

هذه المهارة مهمة عند العمل بشكل مستقل، حيث يجب أن يكون المهندس الزراعي قادرعلى فهم المشاكل التقنية بوضوح حتى يتمكن من البحث عن حل بديل.

المهارات التحليلية و اتقان الرياضيات والتفكير النقدي هي مهارات ضرورية يحتاجها المهندس الزراعي للنجاح.

مصدر المقال : اضغط هنا

  • إعداد : المهندسة سارة السلوم
  • تحرير : المهندس بشار الحجي